منتديـات النـادي الثقافـي الإجتماعـي
مرحبا بك عزيزي الزائر.
المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
وذلك بنقر على زر التسجيل
منتديـات النـادي الثقافـي الإجتماعـي
مرحبا بك عزيزي الزائر.
المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
وذلك بنقر على زر التسجيل
منتديـات النـادي الثقافـي الإجتماعـي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديـات النـادي الثقافـي الإجتماعـي

ثانوية الصديق بجـدة
 
الرئيسيةالرئيسية  الأستقبالالأستقبال  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
مرحبـا بكم في منتديـات النـادي الثقافـي الإجتماعـي بإشراف: الإستاذ/ صالح الجدعانـي. الإستاذ/ جمـال المعبـري.

 

 ترك تعلم السحر فكان مشعل هداية للآخرين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صالح الجدعاني
المدير العام
المدير العام
صالح الجدعاني


عدد المساهمات : 3685
تاريخ التسجيل : 09/01/2010
العمر : 58
الموقع : جدة

ترك تعلم السحر فكان مشعل هداية للآخرين Empty
مُساهمةموضوع: ترك تعلم السحر فكان مشعل هداية للآخرين   ترك تعلم السحر فكان مشعل هداية للآخرين Emptyالجمعة يناير 22, 2010 7:22 am

ترك تعلم السحر فكان مشعل هداية للآخرين

عن صهيب الرومي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال:
(كان ملك فيمن كان قبلكم وكان له ساحر فلما كبر الساحر، قال للملك: إني قد كبرت سني وحضر أجلي فادفع إلى غلاماً، لأعمله السحر، فدفع إليه غلاماً فكان يعلمه السحر، وكان بين الملك وبين الساحر راهب، فأتى الغلام على الراهب فسمع من كلامه فأعجبه نحوه وكلامه، وكان إذا أتى الساحر ضربه، وقال: ما حبسك، وإذا أتى أهله ضربوه، وقالوا ما حبسك، فشكا ذلك إلى الراهب، فقال: إذا أراد الساحر أن يضربك فقل حبسني أهلي، وإذا أراد أهلك أن يضربوك فقل حبسني الساحر قال: فبينما هو ذات يوم إذ أتى على دابة فظيعة عظيمة، قد حبست الناس، فلا يستطيعون أن يجوزوا، فقال: اليوم أعلم أمر الساحر أحب إلى الله أم أمر الراهب: قال فأخذ حجراً فقال: اللهم إن كان أمر الراهب أحب إليك وأرضى من أمر الساحر فاقتل هذه الدابة حتى يجوز الناس ورماها فقتلها ومضى، فأخبر الراهب بذلك، فقال: أي بني أنت أفضل مني وإنك ستبتلى فإن ابتليت فلا تدل عليّ، فكان الغلام يبريء الأكمه والأبرص وسائر الأدواء، ويشفيهم الله على يديه، وكان جليس للملك فعمي، فسمع به فأتاه بهدايا كثيرة فقال: اشفني ولك ما ههنا أجمع، فقال: ما أنا أشفي أحد إنما يشفي الله عز وجل، فإن آمنت به ودعوت الله شفاك فآمن فدعا الله فشفاه، ثم أتى الملك فجلس منه نحو ما كان يجلس فقال له الملك: يا فلان من رد عليك بصرك، فقال ربي، قال أنا، قال لا ربي وربك الله، قال ولك رب غيري، قال نعم، ربي وربك الله، فلم يزل يعذبه حتى دل على الغلام، فأتى به، فقال: أي بني بلغ من سحرك أن تبريء الأكمه والأبرص، وهذه الأدواء، قال: ما أشفي أنا أحداً إنما يشفي الله عز وجل قال أنا، قال: لا، قال أو لك رب غيري، قال: ربي وربك الله قال: فأخذ أيضاً بالعذاب، ولم يزل به، حتى دل على الراهب، فأتى الراهب، فقال: ارجع عن دينك فأبى، فوضع المنشار في مفرق رأسه، حتى وقع شقاه، وقال للأعمى: أرجع عن دينك فأبى، فوضع المنشار في مفرق رأسه، حتى وقع شقاه، وقال للغلام: ارجع عن دينك فأبى فبعث به مع نفر إلى جبل كذا وكذا وقال: إذا بلغتم ذروته فإن رجع عن دينه وإلا فدهدوه، فذهبوا به، فلما علوا الجبل قال: اللهم أكفنيهم بما شئت، فرجف بهم الجبل، فدهدوا أجمعون، وجاء الغلام يتلمس حتى دخل على الملك فقال: ما فعل أصحابك فقال: كفانيهم الله، فبعث به مع نفر في قرقرة فقال: إذا لججتم البحر، فإن رجع عن دينه، وإلا فاغرقوه في البحر فلججوا به فقال الغلام: اللهم اكفنيهم بما شئت، فغرقوا أجمعون وجاء الغلام حتى دخل على الملك فقال: ما فعل أصحابك فقال: كفانيهم الله، ثم قال للملك: إنك لست بقاتلي حتى تفعل ما أمرك به، فإن أنت فعلت ما آمرك به قتلتني، وإلا فإنك لا تستطيع قتلي، قال وما هو، قال: تجمع الناس في صعيد واحد، ثم تصلبني على جذع، وتأخذ سهماً من كنانتي، ثم قل: بسم الله رب الغلام فوقع السهم في صدغه، فوضع الغلام يده على موضع السهم ومات، فقال الناس: آمنا برب الغلام آمنا برب الغلام فقيل للملك أرأيت ما كنت تحذر فقد والله نزل بك، قد آمن الناس كلهم فأمر بأفواه السكك فحفر فيها الأخاديد، وأضرمت فيها النيرات، وقال: من رجع عن دينه فدعوه، وإلا فأقحموه فيها، وقال فكانوا يتعادون فيها، ويتواقعون، فجاءت امرأة بابن لها ترضعه، فكأنها تقاعست أن تقع في النار، فقال الصبي: اصبري يا أماه فإنك على الحق)(1) .

--------------------------
(1) كذا رواه أحمد في المسند (6/16 – 18)، ورواه مسلم والنسائي من حديث حماد بن سلمة زاد النسائي وحماد بن زيد كلاهما عن ثابت به ورواه الترمذي من طريق عبد الرزاق عن معمر عن ثابت بإسناده، وأورده ابن اسحاق في السيرة وذكر أن اسم الغلام هو: عبد الله بن التامر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دحمي بلغيث

دحمي بلغيث


عدد المساهمات : 351
تاريخ التسجيل : 04/03/2010

ترك تعلم السحر فكان مشعل هداية للآخرين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترك تعلم السحر فكان مشعل هداية للآخرين   ترك تعلم السحر فكان مشعل هداية للآخرين Emptyالجمعة مايو 07, 2010 5:42 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح الجدعاني
المدير العام
المدير العام
صالح الجدعاني


عدد المساهمات : 3685
تاريخ التسجيل : 09/01/2010
العمر : 58
الموقع : جدة

ترك تعلم السحر فكان مشعل هداية للآخرين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترك تعلم السحر فكان مشعل هداية للآخرين   ترك تعلم السحر فكان مشعل هداية للآخرين Emptyالسبت مايو 08, 2010 2:39 pm

الله لا يحرمنا منكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ترك تعلم السحر فكان مشعل هداية للآخرين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ثقافة الإلغاء للآخرين
» تقدم لخطبتها فكان المهر ريال
» موضوع عن السحر
» موضة السحر الجديده برسائل الجوال
» هل تعلم ؟؟؟2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـات النـادي الثقافـي الإجتماعـي :: المنتديات الأدبية :: حكي الراوي-
انتقل الى: